RSS

السبت، 22 يناير 2011

هل سمعت عن حركة ... " خريطة التحرش " فى مصر ؟


ظهر على السطح تعبير خريطة التحرش الجنسى كحل تقنى لمتابعة وحصر حالات التحرش الجنسى فى مصر وتم تدشين هذا الموقع اعتبارا من منتصف ديسمبر 2010 واصبح مسموحا التعامل معه عن طريق رسائل نصية من المحمول او الاتصال مباشرة عن طريق مكالمات الجوال أو البريد الالكترونى فما حقيقة هذا الموقع وما الخدمات التى يقدمها وهذا ماسنقدمه فى موضوعنا اليوم


فكما هو معروف قام برصد هذه الظاهرة وهى ظاهرة التحرش الجنسى مجموعة من الناشطات حيث أعلن مؤسسو المبادرة التطوعية، المعروفة بـ "خريطة التحرش الجنسي" عن الإطلاق الرسمى للخريطة، تزامنا مع بدء عرض فيلم 678 فى دور العرض المصرية. تهدف المبادرة إلى تغيير القبول الاجتماعى لمشكلة التحرش الجنسي فى مصر، من خلال توفير طريقة آمنة وسهلة للإبلاغ عن وقائع التحرش، وإبلاغ الجهات المعنية بتلك الوقائع، حيث تعنى تلك الجهات بتقديم مساعدات قانونية ونفسية لضحايا التحرش.

أهداف المبادرة

كذلك تسعى المبادرة إلى دعم الشرطة، والمنظمات غير الحكومية الناشطة فى هذا المجال وتزويدهم ببيانات فورية ووافية عن حوادث التحرش، وجمع المتطوعين من الأحياء المختلفة، وتدريبهم على كيفية التواصل مع ساكنى الحى وكيفية التدخل بهدف خلق بيئة مجتمعية، يشعر مواطنوها بالمسئولية الاجتماعية.

منتدى لا للتحرش

كما تسعى المبادرة إلى إطلاق منتدى على شبكة الإنترنت لضحايا التحرش، لتبادل الآراء حول كيفية التعامل مع المشكلة، والتدريب على الطرق المختلفة للدفاع عن النفس وتفنيد الأعذار الشائعة، التى تبرر تلك الظاهرة.
يذكر أنه أثناء المرحلة التجريبية للمبادرة، والتى بدأت فى نوفمبر 2010 تلقت خريطة التحرش أكثر من 130 تقريرا لوقائع تحرش جنسي ومراسلات من عشرات المتطوعين.

وتسعى المبادرة بعد إطلاقها رسميا، إلى التعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، من خلال مشروع "مدن آمنة خالية من العنف ضد المرأة والفتاة".
وتكثيف جهودها فى نشر الوعى، حول كيفية استخدام الخدمة والتعامل معها وتكريس المسئولية الاجتماعية لدى الافراد، باعتبار أن لكل فرد دورا مهما فى مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي، التى تمس سلامة واستقرار المجتمع ككل.
كما ستبحث شراكات التعاون مع شركات خدمات الهاتف المحمول، حيث تطمح مع بداية العام القادم إلى تطبيق خريطة التحرش الجنسي في بلدان أخرى ، بعد تلقيها طلبات من بلدان عدة منها: الولايات المتحدة، لبنان، تركيا، البرازيل، الإمارات العربية المتحدة، والهند.

من هن مؤسسات خريطة التحرش الجنسى ؟

جدير بالذكر أن خريطة التحرش الجنسي، مبادرة تطوعية قامت بتأسيسها أربع نساء، هن: إنجى غزلان ، ريبيكا تشيا، وأمل فهمى، سوسن جاد، وذلك بعد تفاقم تلك الظاهرة فى مصر أخيرا ومعاناتهن منها.

وسائل التواصل مع الموقع

كما تسمح المبادرة بالإبلاغ عن أي وقائع تحرش جنسي، عن طريق إرسال رسالة قصيرة للهاتف رقم:

016-987-0900 end_of_the_skype_highlighting
أو عبر موقع الخريطة المفتوح للجمهور على الإنترنت:

http://harassmap.org/

أو البريد الإلكترونى التالى:

info@harassmap.org

0 التعليقات:

إرسال تعليق