- لا تلجأ مطلقاً إلى استخدام أي لقطة لملء الفراغ.
- لا تكتب كلمة واحدة من دون أن تتأكد من وجود الصور الملائمة. و هذا ما يعني
أن تكتب فقط لما لديك من صور.
و تتطلب هذه العملية مشاهدة دقيقة لما يتوافر من لقطات/مشاهد، سواء عبر وكالات الأنباء أو عن طريق التصوير في الميدان أو عن طريق المصادر الخاصة.
تنبيه هام .
احرص على المشاهدة بتأن و أخذ التفصيلات كامـــلة مع مدة كل لقـــطة تأمل لصور كمشاهد و تساءل عن الموضوع و عن السياق. حاول أن تقسمه فوراً إلى أجزاء منطقية.
ثم قم بتخيل كيفية الربط بينها.
قم بعد ذلك بكتابة النص مستعيناًَ بالنقاط السابقة عن البناء الدرامي.
- استخدم أقصر الجمل و أكثرها إيقاعاً.
- انظر إلى اللقطات و اجعلها ملهماً للكلمات.
- استمع جيداً إلى الصوت المصاحب و إلى المقتطفات الصوتية
- لا تتشدد في الاحتفاظ بالكلمات التي تكتبها إن اكتشفت أنها غير مناسبة
- اكتب أقل بكثير من مدة الصور المتاحة (أقل من النصف).
- لا تلجأ أبداً إلى استخدام تصريحات أو مقتطف صوتي كصور لتغطية نص مكتوب.
كلها عناصر تلهمك كيـــــفية الربط بين الأجزاء و إيصال الرسالة بصورة متماسكة
- الصوت الطبيعي
نحن لا نعيش في عالم صامت. الصوت الطبيعي المصاحب للصور يجعلها أقرب إلى الحياة الطبيعية. و يجعل من الأسهل على المشاهد أن يعايش الجو العام للتقرير. طبق قاعدة النص الأقل يعطي معانِ أكبر Less is more.
- الارشيف
عند اللجوء لصور الأرشيف تعامل معها بحرص. انتبه إلى
- ضرورة الإشارة إلى أنها صور أرشيفية.
- احرص على كتابة التاريخ إن كان له معنى معين.
- استخدم الصوت الطبيعي المصاحب لصور الأرشيف كلما أمكن،فستجده مفعماً بالحياة و بعبق الماضي. لاتعد إلى الصور الأرشيفية
نفسها مـــرتين في التقرير نفسه.
- المقتطفات الصوتية: -
احرص على التمـــهيد للمقتطفات الصوتية بالنص وبالصــور. يمكنك بسهولة بناء نص جيد حول المقتطفات الصوتية عن طريق إكمال المعنى. يتطلب الأمر استماعاً جيداً للمقتطفات و تخيل طريقة مونتاجها مع النص. الجأ من حين إلى آخر إلى تركيب صور ذات علاقة فوق صورة المتحدث لكسر الملل.
- التنسيق: -
تقريرك لن يخرج إلى المشاهد بلا سياق. فهو في نهاية الأمر جزء من نشرة إخبارية متكاملة.
- قم بالتنسيق مع زملائك،
- تأكد من ترتيب التقرير في النشرة.
- احرص على معرفة الفقرات المرتبطة بتقريرك+ الضيوف المخطط استضافتهم للتعليق عليه.
- كن على اتصال دائم مع مشرف النشرة كلما قمت بتعديل في الخط العام للتقرير - إضافة جرافيكس أو صور من الأرشيف
كل ذلك قد يساعدك على رسم سياق التقرير بصورة مختلفة.
تذكر أن ...
العمل التليفزيوني ليس إلا نوع من أنواع الصحافة. و ينطبق عليه كل ما ينطبق على العمل الصحافي من معايير: الدقة،و الحياد، و الموضوعية. حاول ألا تهدر طاقتك في عمل تليفزيوني لايدخل ضمن إطار هذه المعايير. و تذكر أن القيمة التي تدين بها إلى المشاهد أكبر و أهم بكثير من أي قيمة مادية أخرى.
تقريرك لن يخرج إلى المشاهد بلا سياق. فهو في نهاية الأمر جزء من نشرة إخبارية متكاملة.
- قم بالتنسيق مع زملائك،
- تأكد من ترتيب التقرير في النشرة.
- احرص على معرفة الفقرات المرتبطة بتقريرك+ الضيوف المخطط استضافتهم للتعليق عليه.
- كن على اتصال دائم مع مشرف النشرة كلما قمت بتعديل في الخط العام للتقرير - إضافة جرافيكس أو صور من الأرشيف
كل ذلك قد يساعدك على رسم سياق التقرير بصورة مختلفة.
تذكر أن ...
العمل التليفزيوني ليس إلا نوع من أنواع الصحافة. و ينطبق عليه كل ما ينطبق على العمل الصحافي من معايير: الدقة،و الحياد، و الموضوعية. حاول ألا تهدر طاقتك في عمل تليفزيوني لايدخل ضمن إطار هذه المعايير. و تذكر أن القيمة التي تدين بها إلى المشاهد أكبر و أهم بكثير من أي قيمة مادية أخرى.
2 التعليقات:
ملاحظات هامة و مفيدة، تعين بساطتها على فهمها فهما كاملا، أفدتمونا بارك الله فيكم و حفظكم؛ فلكم منا جزيل الشكر و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخى المصطفى
اسعدنى تعليقك .. وأتمنى أن أكون قد حققت جزء من الاستفادة
إرسال تعليق